علاج أمراض و أورام الدماغ بدون جراحة بالجاما نايف
جراحة العمود الفقري و عمليات المنظار للغضروف
العلاج الجراحي لمرض الرعاش الباركنسون
و الحركات اللاإرادية


Gamma Knife Radiosurgery
Spinal and Endoscopic Neurosurgery
Functional Stereotactic Neurosurgery

تضيق القناة الشوكيه القطنيه
Lumbar Canal Stenosis

الفقرات القطنيه خمس ، وهن باسفل الظهر فوق مستوى الحوض وفوق الفقرات العجزيه.   تشكل الفقرات الخمس القطنيه المفاصل الحركيه لاسفل الظهر ومركز ثقل الجسم ، ويفصل بين كل فقره وأخرى مفصل الغضروف أو (الديسك) وهو ماص الصدمه أيضاً . يوجد بداخل القناه الشوكيه بداخل الفقرات النهايات العصبيه للحبل الشوكي وتخرج هذه الأعصاب من مخارج أو فتحات الأعصاب بين كل فقرتين لتتجه للحوض والأطراف السفلى لتغذي الإحساس بالأطراف السفلى والحركه أيضاً ، وأعصاب السيطره على التبول والتبرز .

تضيق القناه الشوكيه

مع تقدم العمر ، يجف الغضروف والذي يحتوي بالأصل على نسبه عاليه من الماء تصل الى 70 % . وعند حدوث الجفاف يزداد الإحتكاك بين الفقرات مما يؤدي الى حدوث مناقير عظميه وترسبات تؤدي الى تضيق القناه الشوكيه (قناة الأعصاب) وأيضاً تؤدي الى تضيق بمخارج الأعصاب مما ينتج عنه ضغط على الأعصاب المغذيه للأطراف السفلى وأيضاً ضغطاً على الأوعيه الدمويه للأعصاب القطنيه والعجزيه .

تضيق القناه الشوكيه

أعراض تضيق القناة الشوكيه

في البدايه قد تكون الأعراض بسيطه وهي حدوث تخدر بالساقين أو احداهما بعد المشي لمسافه طويله ، ويختفي مباشره بعد الانحناء للأمام أو الجلوس دون حدوث ألم بأسفل الظهر (Neurological Claudication). ومع تفاقم المرض وازدياد درجة التضيق حول الأعصاب أو مخارجها ، فإن مسافة المشي التي تُظهر الأعراض تقل لتصبح بالنهايه مسافه قصيره ، ويزداد ألم الظهر وقد تصبح الأعراض بالساقين دائمه ودرجة تحمل المشي ضعيفه ويشعر المريض بضعف الساقين عند المشي لمسافه قصيره .

تشخيص المرض

يأتي التشخيص الدقيق للمرض من السيره المرضيه للمريض والفحص السريري ، وبعدها نجرى التصوير الشعاعي للفقرات القطنيه والتصوير بالمرنان المغناطيسي للفقرات القطنيه والتي تظهر درجه التضيق والمستويات المتضيقه من الفقرات .

علاج تضيق القناه الشوكيه القطنيه

أن العلاج الأمثل لهذه الحالات هو توسيع القناه الشوكيه أو مخارج الأعصاب جراحياً ، ولكن في بداية المرض قد يستفيد المريض من بعض المسكنات والعقاقير والعلاج الطبيعي والتمارين المقوّيه للعمود الفقري .
ويتمثل العلاج الجراحي بإجراء عمليه جراحيه بأسفل الظهر باستخدام التخدير العام . ونقوم بتوسيع القناه الشوكيه الرئيسيه ومخارج الأعصاب . وفي بعض الحالات المتقدمه نقوم بتثبيت الفقرات بالبراغي والقضبان المعدنيه . تبلغ نسبة النجاح للعمليه الجراحيه حوالي 95 % بحيث يستطيع المريض المشي والشعور بالراحه باليو م التالي للعمليه بمعظم الحالات.



للتواصل مع إدارة المركز أو الدكتور محمد سماحة


العيادة: بناية رقم (49) شارع مستشفى الخالدي (شارع ابن خلدون)


جبل عمان


عمان - الاردن


Telfax: +962 (6) 5516826
+962 (6) 4643311


للاستفسارات و ارسال التقارير والصور



+962 79 782 1020


E-mail: gammaknife.jo@gmail.com



Jordan Gamma Knife Center


يفضل إرسال الصور والتقارير عبر الواتساب أو الفايبر أو عبر الفيس بوك