علاج أمراض و أورام الدماغ بدون جراحة بالجاما نايف
جراحة العمود الفقري و عمليات المنظار للغضروف
العلاج الجراحي لمرض الرعاش الباركنسون
و الحركات اللاإرادية


Gamma Knife Radiosurgery
Spinal and Endoscopic Neurosurgery
Functional Stereotactic Neurosurgery

الأورام الســـــحائية
Meningioma

النسيج السحائي هو الغلاف الذي يحيط بالدماغ والحبل الشوكي ويحميه ويبطن الجمجمة والقناة الشوكية.

ينمو الورم السحائي من هذه الطبقة الرقيقة ،(الغلاف السحائي). و معظم الأورام حميده والقليل منها خبيث. وتتميز هذه الأورام الحميده بإمكانية عودة نموها مره أخرى ولو بعد عدة سنوات بالرغم من الاستئصال الكامل لها. وقد تعود هذه الأورام للنمو بنفس مكان الورم الذي استئصل فيه او في أماكن أخرى، وهنالك احتمال حدوث الورم وللمرة الأولى بعدة أماكن بالدماغ بنفس الوقت، وهذا يحدث بالمرضى الذين يعانون من المرض الوراثي الذي يصاحب حدوث الأورام الليفية العصبية الوراثية (Neurofibromatosis Type II).

تصيب هذه الأورام الغلاف السحائي بمعظم الأماكن بالدماغ سواءً حول الدماغ من الأعلى، وحول التجويف الوريدي العلوي السهمي، ومنطقة قاع الدماغ ومنطقة الجيب الكهفي، ومنطقة الزاوية المخيخيه الجذعيه، وحول الحبل الشوكي.

إن العلاج الأمثل لهذه الأورام الحميده هو التخلص التام منها ويتم ذلك بطريقتين:

  1. الجراحه المجهريه الدماغيه لاستئصال الأورام السحائيه
    Microscopic Neurosurgical Resection of The Meningioma

    وتتم هذه الجراحه بإستحدام التخدير العام بفتح الجمجمه وإجراء عميله الاستئصال الجراحي. ونفضل القيام بهذه العمليه للأورام التي يمكن الوصول اليها دون احداث مضاعفات عصبيه رئيسيه. مثل الأورام بأعلى الدماغ والأورام حول الجيب السهمي العلوي، والأورام بمنطقة العصب الشمي. ونوصي بالعلاج الجراحي المجهري للأورام الكبيره وخاصه التي تحدث أعراضاً عصبيه رئيسيه لرفع ضغط الورم عن اجزاء الدماغ الحساسه، وفي حالات الأورام السحائيه بالحبل الشوكي.

  2. الجراحه الشعاعيه المصوّبه بالجامانايف بدون جراحه
    Gamma Knife Radiosurgery For Meningioma

    هذه التقنيه الحديثه تتميز بالسيطره على الورم وقتله بمهده وبجلسه واحده بدون جراحه وبدون جروح أو نزف، وبدون تخدير، بحيث يكون المريض بكامل وعيه ودون سقوط الشعر من فروة الرأس، ويستطيع المريض مغادرة المستشفى بمساء يوم المعالجه.

    الجراحه الشعاعيه المصوّبه بالجامانايف بدون جراحه











    تجرى هذه المعالجه بتثبيت جهاز الجراحه المصوّبه لثلاثية الأبعاد (الستيريوتاكتيك) على رأس المريض بإستخدام التخدير الموضعي، وبإجراء تصوير ثلاثي الأبعاد بالمرنان المغناطيسي للدماغ لتحديد حدود وحجم الورم واحداثياته، ومن ثم توجيه أشعة جامانايف الموصوّبه من (201) أنبوبه شعاعيه بنفس الوقت الى الورم فقط دون احداث أية أضرار أو إصابات بالأنسجه الدماغيه السليمه المحاذيه للورم.

    نوصي بهذه المعالجه للأورام التي يقل قطرها عن 4 سم، وبالإماكن التي يصعب استئصالها جراجياً، وخاصة الاورام التي تقع بقاع الدماغ لصعوبة الوصول اليها واستئصالها بدون حدوث مضاعفات عصبيه، وأيضاً نوصي بالعلاج بالجامانايف للأورام السحائيه المتكرره أثر عمليات سابقه أو بالمرضى الذين لا يحتملون التخدير العام لاسباب مرضيه.

    الورم قبل المعالجة وبعد المعالجة












    وفي الحالات التي يكون بها الورم كبيراً وقطره أكثر من 4 سم، فإننا نقوم بالاستئصال الجراحي الجزئي للورم للتقليل من حجمه ولتجنب مضاعفات الاستئصال الكامل بالأماكن الخطره بالدماغ، وبعدها نعالج بقايا الورم بواسطة الجامانايف.

    وتصل نسبة النجاح للسيطره على الورم لاكثر من 90 % سواءاً بإنكماش الورم أو تحويله الى كتله ساكنه خلال السنوات الثلاث التي تلي المعالجه. ولذا فإننا دايماً نوصي المرضى بالمتابعه السريريه وبالتصوير المغناطيسي الملوّن كل عام لمتابعة تأثير الجامانايف على الورم، ومتابعة الحالات التي أستئصل فيها الورم جراحياً للتأكد من عدم عودة نمو الورم كما هو متوقع بهذا النوع من الورم.

 



للتواصل مع إدارة المركز أو الدكتور محمد سماحة


العيادة: بناية رقم (49) شارع مستشفى الخالدي (شارع ابن خلدون)


جبل عمان


عمان - الاردن


Telfax: +962 (6) 5516826
+962 (6) 4643311


للاستفسارات و ارسال التقارير والصور



+962 79 782 1020


E-mail: gammaknife.jo@gmail.com



Jordan Gamma Knife Center


يفضل إرسال الصور والتقارير عبر الواتساب أو الفايبر أو عبر الفيس بوك