علاج أمراض و أورام الدماغ بدون جراحة بالجاما نايف
جراحة العمود الفقري و عمليات المنظار للغضروف
العلاج الجراحي لمرض الرعاش الباركنسون
و الحركات اللاإرادية


Gamma Knife Radiosurgery
Spinal and Endoscopic Neurosurgery
Functional Stereotactic Neurosurgery

أورام العمود الفقري
Spinal Tumors

أورام العمود الفقري، إما تصيب العظم الفقري أو تصيب الحبل الشوكي.

أورام العظم الفقري:

أورام العظم الفقري قد تكون حميده مثل الأورام التي تصيب أنسجة العظم أو الأنسجه الغضروفيه أو الأنسجه الوعائيه مثل (Osteoma , Osteoblastoma , Hemangioma , or Aneurysmal Bone Cysts)

اما الأورام العظميه الخبيثه، فمعظمها تكون أوراماً انتقاليه (Metastatic Spinal Tumors)، وتنتقل الى العظم الفقري من أورام سرطانيه من أعضاء أخرى بجسم المريض مثل أورام الرئتين، وأورام الثدي، وأورام البروستاتا، وأورام الكلى، والأورام الليمفاويه.

أورام الحبل الشوكي: ورم حميد بالحبل الشوكي العنقي

تنقسم أورام الحبل الشوكي الى نوعين بالنسبه لمكان الورم:

  1. الأورام من خارج الحبل الشوكي (Extramedullary Tumor)

    وهي أورام عادة تكون ضاغطه على الحبل الشوكي بقناته الشوكيه مثل الأورام السحائيه الناتجه عن ورم بالغلاف السحائي للحبل الشوكي وهي أورام حميده (Benign Meningioma) أو ناتجه عن أورام الأعصاب المتفرغه من الحبل الشوكي وتسمى الأورام العصبيه الليفيه (Neurotibroma).

    وهذه الأورام العصبيه الليفيه عادةً ما تكون حميده أيضاً، وقد تحدث بدون سبب معروف أو تكون جزءاً من أورام متعدده نتيجة أسباب وراثيه جينيه قد تؤدي الى حدوث أورام متعدده بالحبل الشوكي والأعصاب القحفيه داخل الدماغ.

  2. الأورام الناتجه من انسجة الحبل الشوكي الدبقيه (Astrocytoma or Ependymoma)

    وتؤدي الى تورم وتضخم الحبل الشوكي المصاب مما يؤدي الى تلف بالحبل الشوكي والتسبب بضغط نفسه داخل القناه الشوكيه العظميه.

    إن أعراض مرض أورام العمود الفقري تعتمد على المكان المصاب وفيما إذا كان الحبل الشوكي أو فروعه مصاباً بالورم أو مضغوطاً به.

    إن وجود ورم انتقالي داخل الفقرات قد يؤدي الى ألم بمنطقة الفقره المصابه دون حدوث اعراض عصبيه، وحالما يحدث التشخيص فقد يكون العلاج بالأشعه العميقه، أو حقن الفقره بواسطة الاسمنت العظمي الصناعي (VertebroPlasty) لتقويتها وتجنباً لكسر متوقع بها نظراً لهشاشتها. ونجري هذه المعالجه بالحقن أيضاً في حالة حدوث الكسر بالفقره المصابه والهشه ويليها العلاج الشعاعي.

    وفي حال حدوث ضغط على الحبل الشوكي من الورم العظمي الانتقالي فتكون المداخله الجراحيه هي الأولى، وذلك لرفع الضغط على الحبل الشوكي من جهة الخلف، أو استئصال الفقره المصابه من الأمام واستبدالها باسطوانه صناعيه من مادة التيتانيوم وتثبيت الفقرات المحاديه لها بالصفائح المعدنيه والبراغي، وبعد ذلك يتحول المريض للعلاج الشعاعي.

    أما الأورام السحائيه الحميده أو العصبيه الليفيه، فتتم معالجتها بالجراحه المجهريه من الخلف أو من الأمام وهذا يعتمد على مكانها بالنسبه للحبل الشوكي.

    وبالنسبه للأورام الدبقيه كم داخل الحبل الشوكي فإن الإجراء الجراحي هو الأخطر، ولكن الحاجه الى الجراحه تعتمد على استفحال المرض والأعراض العصبيه الناتجه عن الورم، ومكان الورم وعمر المريض، وقد يحتاج المريض العلاج بالأشعه العميقه اذا كان نوع الورم يحتاج ذلك.



للتواصل مع إدارة المركز أو الدكتور محمد سماحة


العيادة: بناية رقم (49) شارع مستشفى الخالدي (شارع ابن خلدون)


جبل عمان


عمان - الاردن


Telfax: +962 (6) 5516826
+962 (6) 4643311


للاستفسارات و ارسال التقارير والصور



+962 79 782 1020


E-mail: gammaknife.jo@gmail.com



Jordan Gamma Knife Center


يفضل إرسال الصور والتقارير عبر الواتساب أو الفايبر أو عبر الفيس بوك