علاج أمراض و أورام الدماغ بدون جراحة بالجاما نايف
جراحة العمود الفقري و عمليات المنظار للغضروف
العلاج الجراحي لمرض الرعاش الباركنسون
و الحركات اللاإرادية


Gamma Knife Radiosurgery
Spinal and Endoscopic Neurosurgery
Functional Stereotactic Neurosurgery

هشاشة العمود الفقري وكسورها
Spines Osteoporosis and Fractures

مرض هشاشة العظام هو عباره عن نقص شديد بكثافة العظم مما يؤدي الى ضعفه وقابليته للضغط كالاسفنج أو تفتته نتيجة اصابه أو ضربه بسيطه على العمود الفقري أو عظم الوركين ، أو حتى حركه غير طبيعيه .

يصيب هذا المرض كبار السن وخاصة النساء نتيجة التغير الهرموني للنساء بعد سن اليأس ، وكذلك ينتج عن قلة الحركة ، وتناول علاج الكورتيزون لفتره طويله ، ونقص هرمون الغده الدرقيه، والأورام النخاميه التي تفرز هرمون الكورتيزون بإفراط . وتزداد احتمالية حدوث الهشاشه أيضاً لدى المرضى الذين يعانون من مرض الروماتيزم .

يعتبر وجود هشاشة العظم أحد أسباب الألم المزمن بالظهر ، وعند حدوث الكسر بالفقرات وخاصة الفقرات القطنيه أو الصدريه السفلى فإنه يؤدي الى ألم شديد بموقع الفقره المكسوره بالظهر مما يؤدي بأغلب الأحيان الى صعوبه شديده بالجلوس أو المشي وقد يصبح المريض طريح الفراش . وإذا حدث إزاحه بالأجزاء المكسوره للفقره نحو الأعصاب أو الحبل الشوكي فإنه يؤدي الى أعراض عصيبه بالأطراف السفلى أو مخارج البول والبراز .

كسر هشاشي كسر هشاشي
كسر هشاشي


يتأتى تشخيص المرض والكسر بالفقرات من خلال السيره المرضيه للمريض ، والفحص السريري ، وإجراء التصوير الشعاعي للفقرات ، والتصوير بالمرنان المغناطيسي ، وإجراء فحص الهشاشه .

علاج الكسور الناتجه عن هشاشة العظام:

1- الوقايه: تشجيع كبار السن وخاصة النساء بالحركه والمشي بسن مبكر ، وتناول العلاجات المقويه للعظم وحبوب الكالسيوم .

2- علاج ألم الكسر: يتم علاج الألم الناتج عن الكسر بالراحه ، والمسكنات القويه ، واستعمال الحزام الطبي . وعادةً يحدث الالتئام خلال أربعة الى ستة أسابيع.

3- العلاج الجراحي للكسر الفقري الناتج عن هشاشة العظام:

أ – ترميم الفقره المكسوره (Kyphoplasty or Vertebroplasty)

خطوات ترميم الفقرة المكسورة خطوات ترميم الفقرة المكسورة خطوات ترميم الفقرة المكسورة

  • 3
  • 2
  • 1

في حال فشل العلاج التحفظي بالعلاجات والمسكنات ، فإننا نلجأ الى العمل الجراحي ، وهو عباره عن حقن الفقره المكسوره عبر الجلد بماده اسمنتيه عظميه سائله تحت التخدير العام أو التخدير الموضعي وعند جفاف الماده الإسمنتيه العظميه داخل الفقره المكسوره كما يظهر في الصورة (1) ، وتحولها الى ماده صلبه ، فإن الفقره تصبح صلبه و مستقره وعندها يختفي الألم، ويستطيع المريض النهوض بنفس يوم المعالجه ومغادرة المستشفى باليوم التالي . وتصل نسبة النجاح بإختفاء الألم لاكثر من 98 % . وهتالك طريقة أخرى وهي ادخال إبرة وبناهيتها بالون لنفخ الفقرة المكسورة المضغوطة وبعدها حقن المادة العظمية الإسمنتية السائلة والتي بالنتيجة تصبح مادة صلبة مما يؤدي إلى إصلاح شكل الفقرة وإعادتها إلى الشكل الطبيعي أو شبه الطبيعي وبالتالي تؤدي إلى إصلاح الإنحناء الفقري الناتج عن الكسر كما يظهر في الصورة (2) و الصورة (3).

ب - تثبيت الفقره بالبراغي والقضبان المعدنيه والحقن الاسمنتيه العظميه

نلجأ لهذه الطريقه في حالة حدوث أعراض عصبيه نتيجة إزاحة جزء مكسور من الفقره المكسوره بإتجاه أحد الأعصاب أو القناه الشوكيه مما يؤدي الى ضغط على الأعصاب المغذيه للأطراف مما يستدعي اجراء عملية ازالة الضغط عن الاعصاب او الحبل الشوكي . نقوم بهذه الطريقه بإجراء عمليه جراحيه مفتوحه لإزالة الجزء العظمي المكسور الضاغط على الأعصاب لتحريرها ، ومن ثم تثبيت الفقرات بالبراغي والقضبان المعدنيه بعد تقويتها وترميمها بالحقن الإسمنتيه العظميه وتصل نسبة نجاح العمليه لاكثر من 95 % .



للتواصل مع إدارة المركز أو الدكتور محمد سماحة


العيادة: بناية رقم (49) شارع مستشفى الخالدي (شارع ابن خلدون)


جبل عمان


عمان - الاردن


Telfax: +962 (6) 5516826
+962 (6) 4643311


للاستفسارات و ارسال التقارير والصور



+962 79 782 1020


E-mail: gammaknife.jo@gmail.com



Jordan Gamma Knife Center


يفضل إرسال الصور والتقارير عبر الواتساب أو الفايبر أو عبر الفيس بوك